المرجع الشامل لتشريح عضلات البطن (شرح بالصور) |تحديث 2024

يتساءل العديد من الناس بشكل كبير عن سؤال يخطر في ذهنهم بشكل مستمر، وذلك السؤال يتمثل في ما هو تشريح عضلات البطن. وذلك السؤال يجب أن يكون على كل لاعب كمال أجسام معرفة إجابته بشكل كامل، لأن لها إفادة لك عند القيام بالتمارين، لذلك قمنا في موقعنا جولدن فورمة بتوضيح تشريح عضلات البطن بشكل تفصيلي وكامل. وكل ما هو عليك يا صديقي العزيز أن تقوم بقراءة المقال بشكل جيد. ومن المؤكد أنك سوف تستفاد بأفضل قدر من المعلومات الرائعة التي سوف يتم سردها الآن.

المرجع الشامل لتشريح عضلات البطن (شرح بالصور)

تشريح عضلات البطن بشكل تفصيلي

  • 1- عضلة Rectus Abdominis
  • 2- عضلة External Abdominal Obliques
  • 3- عضلة Internal Abdominal Oblique
  • 4- عضلة الـ Transverse Abdominis
  • 5- عضلة الـ pyramidalis

تعد عضلات البطن من العضلات الهامة في جسم الإنسان، و التي يراها البعض معقدة و متعددة، على خلاف عضلات أبسط منها يمكن فهمها مثل عضلة الباي و عضلة الصدر، و لكن في هذا المقال سوف نقوم بشرحها بأبسط طريقة ممكنة.

1- عضلة Rectus Abdominis

1- عضلة Rectus Abdominis

يتمثل تشريح عضلات البطن في العديد من العضلات، وأهم عضلة هي السكس باك الأساسية، تمتد من عند عظام العانة Pubic Symphsis حتى الأضلع  رقم 5 و 6 و 7، العضلات مقسمة إلى جانب أيمن و جانب أيسر عن طريق رباط أبيض قوي و هو بدوره يجري بشكل رأسي مصنوع من الكولاجين الذي  يسمى Linea Alba.

أهم أجزاء Rectus Abdominis

وهناك بعض الاربطة أخرى تسمى Tendinous Inscriptions، وهي بدورها تقوم  بتقسيم عضلات البطن بشكل أفقي. هذه الأربطة تكون قوية عند البعض وضعيفة عند البعض الآخر بسبب الجينات، لأن الجينات هي المسؤول الأول عن ما يحدد ما إذا كان الشخص لديه 4 أو 6 أو 8  باك.

عضلات Rectus Abdominis هي عضلة واحدة ومقسمة بعدة أربطة، هذه الأربطة تختلف من شخص لآخر و هي المسؤولة عن تغيير شكل البطن، ليس لديك خيار للحصول على 6 باك أو 8 باك بالتمرين أو بالهرمونات، هذا شيء وراثي.

وظيفة عضلة Rectus Abdominis

  • بالرغم من أنها عضلة واحدة و لكن ممكن أستهداف البطن السفلية Lower Rectus Abdomins  بعدة تمارين  و أيضاً يمكن  أستهداف البطن العلوية Upper Rectus Abdominis بتمارين أخرى.
  • ثني العمود الفقري لتقريب الضلوع من العانة، مثلما يحدث في تمرين ضغط البطن. وتلك الأشياء يصعب رؤيتها أو معرفتها إلا بالقيام بـ تشريح عضلات البطن.
  • قد يهمك ايضا : أقوى 7 تمارين مقاومة للبطن مع شرح كل تمرين بالصور | 2024

2- عضلة External Abdominal Obliques

2- عضلة External Abdominal Obliques

و هي تسمي بعضلات الجوانب، وتعتبر من أهم تشريح عضلات البطن و هي أكبر عضلة سطحية في البطن، تنشئ من الضلوع رقم 5 إلى 12 و تنتهي في ال Linea Alba و ال pubic tubercle.تتداخل الألياف المرتبطة مع تلك الموجودة في المنشارية الأمامية والظهرية ، لتشكل خطًا مائلًا  على الجانب الجانبي للصدر.

أهم أجزاء External Abdominal Obliques

تتكون من ألياف الألياف عضلية تتجه نحو الوسط والحواف السفلية للبطن، وذلك لأن معظم الألياف الخلفية تسير بشكل عمودي، بينما يسير الباقي بشكل أمامي ووسطي، ومن أهم الأجزاء الموجودة في تلك العضلة هي:

الأعصاب : تتم الأعصاب في المائل البطني الخارجي بواسطة الأفرع الأمامية للأعصاب الشوكية الصدرية، هذه الأعصاب التي تقوم بتغذية الجزء العلوي من العضلة و أيضاً العصب تحت الأضلع الذي يقوم بعصب الجزء السفلي.

إمدادات الدم : يأتي الدم إلى الثلثين العلويين من هذه العضلة من خلال الشرايين الخلفية السفلية التي تكون تحت الضلعية، في حين يقوم الشريان الحرقفي العميق بتزويد الثلث السفلي من العضلة.

وظيفة External Abdominal Obliques

للعضلة المائلة الخارجية للبطن مجموعة متنوعة من الوظائف، على ما إذا كانت تنقبض من جانب واحد أو من عدة جوانب. عندما ينقبض  من جانب واحد مع المائلة البطنية الداخلية المقابلة، فإنه يقوم بتدوير الجذع إلى الجانب الآخر. من ويساهم في الثني الجانبي للجذع على نفس الجانب.

قد يهمك ايضا : أفضل 8 تمارين Core لتقوية عضلات الجذع ونحت الجسم (تحديث)

3- عضلة Internal Abdominal Oblique

3- عضلة Internal Abdominal Oblique

هي عضلة لا تري و لا تكون سطحية لذلك يجب عليك القيام بـ تشريح عضلات البطن لرؤيتها، وتلك العضلة تتواجد خلف عضلة الـ External Obliques، وتنشأ من ال Lumbar Fascia و هي أربطة connective tissues التي تكون موجودة  في أسفل الظهر ، و تقوم بالانتهاء في أسفل الضلوع و عظام العانة Pubic Cret.

أهم أجزاء Internal Abdominal Oblique

تتكون تلك العضلة من عدة ألياف، وتنقسم تلك الألياف إلى ثلاثة أجزاء يتمثلوا في الآتي:

الألياف الأمامية: تنشأ من الثلثين الجانبيين للسطح العلوي للرباط الإربي و تكون مشتركة مع اللفافة الحرقفية، و ذلك فهي تنشأ في عمق يعرف بأسم القوس العرقفي العكسي iliopectineal arch.

الألياف الجانبية: تنشأ من الثلثين الأماميين من العرف الحرقفي ثم تقوم بالتباعد إلى الأعلى، تمتد الألياف بعد ذلك إلى صفاق يساهم في تكوين غمد المستقيمة ويدخل في الخط الأبيض.

الألياف الخلفية: تنشأ من نهاية الخلفية للعرف الحرقفي واللفافة الصدرية و هي القطنية.ثم ترتفع الألياف فوق جانبي، و تكون  في الحدود السفلية وأطراف الأضلاع الثلاثة أو الأربعة السفلية وغضاريفها.

قد يهمك ايضا :

4- عضلة الـ Transverse Abdominis

4- عضلة الـ Transverse Abdominis

و هي أيضاً عضلات لا ترى أو تلمس، وتسمى TVA و هي تكون خلف عضلات ال Internal Obliques. وعندما تقوم بـ تشريح عضلات البطن ستجد أنها عبارة عن صفيحة عضلية عريضة ومزدوجة توجد على الجوانب الجانبية لجدار البطن. و أيضاً تكون إلى جانب المائلة البطنية الخارجية والمائلة الداخلية للبطن، فإنها تضم ​​عضلات البطن الجانبية. بالاشتراك مع عضلات البطن المستقيمة، ةتشكل هذه العضلات جدار البطن الأمامي الجانبي.

وألياف البطن المستعرضة تكون موجهة بشكل عرضي و بشكل عمودي على الخط الأبيض. وتعتبر عضلات البطن المستعرضة، جنبًا إلى جنب مع عضلات البطن الأخرى، و تكون مهمتها الحفاظ على توتر البطن الطبيعي وزيادة الضغط داخل البطن.

و هي عضلات لديها دور هام في تثبيت الجذع Core stability و المحفاظة على ضغط عضلات البطن و دور في التنفس و توازن الحوض، و هي العضلات التي تنقبض عندما تقوم بعملية الكحة.

وعند تشريح عضلات البطن بشكل تفصيلي للعضلة ستجد أن البطن المستعرض على عدة نقاط تتمثل في الآتي:

  • الثلث الجانبي من السطح العلوي للرباط الإربي واللفافة الحرقفية المرتبطة به.
  • الثلثان الأماميان من الشفة الداخلية للعرف الحرقفي.
  • اللفافة الصدرية  بين العرف الحرقفي والضلع رقم 12.
  • الجوانب الداخلية للأضلاع الستة السفلية وغضاريفها.
  •  تتجه الألياف المستعرضة البطنية فوق جدار البطن الجانبي باتجاه خط الوسط، متجهة بشكل عمودي على الخط الأبيض.

إمدادت الدم : تتلقى العضلة المستعرضة البطنية إمدادها الدموي الشرياني من الشرايين التالية:

  • الشرايين الوربية الخلفية السفلية، والتي تنشأ من الشريان الصدري النازل.
  • الشرايين تحت الأضلع، الصادرة عن الشريان الصدري النازل.
  • الشريان الشرسوفي العلوي، ينبع من الشريان الصدري الداخلي.
  • الشرايين الشرسوفي السفلية والشرايين العميقة الصادرة عن الشريان الحرقفي الخارجي.
  • الشريان السطحي، وهو فرع من الشريان الفخذي.
  • الشرايين القطنية الخلفية، الناشئة من الشريان الأورطي البطني.

هل تريد تجربة بعض انظمة التمرين القوية ؟

جدول تمارين Push Pull Legs للاسبوع بالكامل | تحديث 2024

أفضل جدول تمارين Upper Lower كامل علي الاطلاق!! |تحديث 2024

نظام برو سبليت افضل نظام للنتائج السريعة!! | تحديث 2024

وظيفة Transverse Abdominis

  • تلعب عضلات البطن المستعرضة دورًا مهمًا في الحفاظ على التوتر الطبيعي لجدار البطن. ولذلك فإن لهذه العضلات دور داعم بشكل كبير، حيث تثبت أعضاء البطن في مكانها، بالإضافة إلى ذلك، يزيد ضعف عضلات البطن المستعرضة أو عضلات البطن الأخرى من خطر الإصابة بالفتق الذي يحدث في البطن.
  • عضلات البطن الجانبية، بما في ذلك عضلات البطن المستعرضة، تسبب أيضًا ضغطًا على الأحشاء داخل البطن مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل البطن. يعمل هذا الإجراء على تسهيل وظائف الطرد مثل الزفير القسري والتبول والتغوط والمراحل النهائية من الولادة.

5- عضلة الـ pyramidalis

5- عضلة الـ pyramidalis

عند تشريح عضلات البطن لتلك العضلة ستجدها على شكل عضلة مثلثة و تكون متصلة بجدار البطن الأمامي و توجد على جانبي الخط الأبيض. وتنتمي إلى عضلات البطن الأمامية و تكون جمباً إلى جنب مع عضلات البطن المستقيمة. وبصورة أوسع فإن هاتان العضلتان تشكلان جدار البطن الأمامي الجانبي و إلى جانب عضلات البطن الجانبية ، وهي عضلات البطن المائلة الخارجية و المائلة الداخلية والمستعرضة.

وظيفة العضلة

  • تعمل هذه العضلة الهرمية على شد الخط الأبيض ، الذي هو شيء ليس له أي مهام عندنا يحدث من نفسه، ومع ذلك، من خلال العمل مع بقية عضلات البطن، تساهم العضلة الهرمية في مجموعة متنوعة من وظائف جدار البطن، و ذلك مثل زيادة الضغط على البطن.
  • هي تقوم العضلة الهرمية بوتر الخط الأبيض، و هي تنقبض هذه العضلة عادة مع عضلات البطن الأخري، مما يساهم في انقباض جدار البطن وزيادة الضغط الإيجابي على البطن.
  • هذه الأشياء تلعب دوراً مزدوجاً الأول هو آلية دفاعية مهمة، حيث يؤدي تقلص عضلات البطن إلى حماية أعضاء البطن جسديًا. والثاني هو دعم بعض العمليات الفسيولوجية مثل التنفس القسري والغناء والتبول .

أهم أجزاء العضلة

  • ( الأعصاب ) : يتم وصول الأعصاب للعضلة الهرمية عن طريق تحت الضلعي، و هو الفرع الأمامي للعصب الشوكي.
  • ( إمدادات الدم ) : يأتي إمداد الدم إلى العضلة الهرمية من فروع الشريان الشرسوفي السفلي و هو ما يسمي inferior epigastric artery.

أهم الأسئلة الشائعة عن هذا المقال

1- ما هي عضلات البطن البارزة ؟

– تسمي عضلات البطن البارز بإسم العضلة المستقيمة البطنية، حيث تكون منشأة من العرف العاني والحدبة العانية و ارتفاق العانة ، وتكون مرتكزة على الغضروف الضلعي للأضلاع من الخامسة وحتى السابعة، الناشئ الرهابي.

2- كم عدد عضلات البطن ؟

تتكوّن منطقة البطن من مجموعة من العضلات التي ترتبط مع بعضها البعض وتتكون من جدار البطن الذي يمتد بين عظام القفص الصدري والحوض، وهي عبارة عن 4 عضلات تقوم بعدة وظائف بحيث تقوم بتدعيم الجذع في الجسم وتسهل الحركة وتحفظ الأحشاء الداخليّة و تقوم بتأمينها من خلال طبقة قوية من العضلات.

3- كيف أبني عضلات البطن ؟

– تعد عضلات البطن مثلها مثل أي عضلة أخرى في الجسم تحتاج إلى تمرين، حيث أن تمارين البطن في الجيم أو المنزل يمكنها تكبير و تحسين عضلات البطن لديك، و تجعلها لها شكل مميز و رائع، ولكن يوجد في البطن طبقات الدهون فيصبح شكل البطن يبدو أكبر. لذا من الأفضل لشد عضلات البطن هي حرق الدهون المتراكمة باتباع نظام صحي مناسب، وكذلك من خلال المشي أو الركض أو ممارسة تمارين البطن بشكل منتظم.

قد يهمك ايضا : جدول تمارين البطن: احصل على عضلات بطن بارزة في اقل من 30 يوم

4- كيف أعرف أن عضلات بطني قوية ؟

– يمكن معرفة أن عضلات البطن تكون قوية بالتمرين أو إذا كنت لا تقوم بشد في بطنك بعد أداء التمرين هذا يؤدي إلى أن هذا التمرين أصبح سهل عليك، و يمكنك زيادة المقاومة على عضلات بطنك من خلال زيادة وزن أو دمبل في يديك لتجعل التمرين أصعب و يكون أكثر تأثير على عضلات بطنك.

وفي نهاية دليلنا نكون انتهينا من سرد تشريح عضلات البطن، ونتمنى أن يكون المقال قد حصلتم على الاستفادة منه على أكمل وجه وندعوكم لقراءة مقالات أخرى تخص مجال الرياضة من خلال موقعنا جولدن فورمة.

إذا اعجبتك المقالة لا تنسى وضعها فى قائمة المفضلة خاصتك حتى يتسنى لك ايجادها وقت الحاجة لها او أثناء تمرين البطن خاصتك.

قد يهمك ايضا :

اذا اعجبك المقال لا تنسي مشاركته مع اصدقائك