افضل وقت للتمرين في رمضان قبل ام بعد الافطار؟ | تحديث 2024

تابع معنا لمعرفة افضل وقت للتمرين في رمضان، وافضل الانظمة الغذائية والانظمة التدريبية للمحافظة على الجسم في خلال الشهر الكريم.

يتساءل العديد من الناس ما هو افضل وقت للتمرين في رمضان ؟

ان افضل وقت للتمرين في رمضان يتمحور بشكل رئيسي حول توقيتين رئيسيين وهما اما قبل السحور او بعد الافطار وسنتناول مميزات وعيوب كل منهما بشئ من التفصيل في هذه المقالة.

هل من الممكن الحفاظ على الجسم في خلال شهر رمضان ؟

حيث يعد هذا الشهر بمثابة تخوف للاعبي كمال الاجسام على عضلاتهم،لذلك نطمئن الجميع من حيث هذا الموضوع حيث انك بالفعل يمكنك الحفاظ على جسمك في رمضان بل ويمكنك بناء جسم قوي وعضلات اكثر خلال هذا الشهر الكريم. ولكن لن يحدث هذا الا باتباع بعض القوانين في نظام التمرين والتغذية ويجب عليك ايضا التوصل لافضل وقت للتمرين في رمضان، كل هذا واكثر تتعرف عليه اليوم من خلال مقالتنا.

افضل وقت للتمرين في رمضان

الشروط اللازمة للحفاظ على جسم قوي ومتناسق وعدم خسارة اوزان في شهر رمضان

هناك بعض الامور الواجب عليك تنفيذها اثناء صيامك في شهر رمضان الكريم، وذلك لتجنب خسارة اي كتلة عضلية وعدم ايضا اكتساب كتلة دهنية، يمكننا اختصار تلك اللوائح في القائمة التالية وتلك الاشياء يجب عليك مراعاتها جيدا اثناء شهر رمضان الكريم:

  • افضل وقت للتمرين في رمضان.
  • افضل وقت للتمرين في رمضان الكارديو.
  • افضل نظام تدريبي في رمضان.

قد يهمك ايضا : دليلك الشامل لتمارين الأكتاف في المنزل | تحديث 2024

اولا: افضل وقت للتمرين في رمضان

يعد هذا السؤال احد الاسئلة الشائكة اللتي لا يمكن لاحد ان يعطيك اجابة واضحة لها، ولكن سنقدم لك اليوم فترتين من الزمن هم افضل وقت للتمرين في رمضان، وسنشرح لك الان مميزات وعيوب كل فترة بالتفصيل حتى يتسنى لك اختيار الفترة الزمنية المناسبة لك.

قبل السحور:

يمكنك الذهاب الى الجيم واداء تمارينك بشكل طبيعي جدا قبل السحور بمدة لا تتجاوز الساعة الواحدة ويعتبر هذا النظام الاكثر شيوعا وتفضيلا من قبل لاعبي كمال الاجسام وذلك للميزات التالية:

  • القدرة على مواصلة التمرين والاحساس باليقظة وعدم الخمول.
  • القدرة على اداء التمرين بشكل قوي والقدرة على رفع اوزان عالية.
  • امكانية شرب القهوة قبل التمرين، حيث تعد القهوة احد افضل المنبهات الخارقة للتمرين.

ولكن لن يخلو اي نظام من العيوب، وعيوب هذا النظام تتمثل في:

  • ازدياد معدل الحرق مما سيؤدي الى هدم طعام السحور بشكل اسرع والاحساس بالجوع اكثر في فترة الصيام.
  • عدم التغذية السليمة قد يؤدي الى خسارة بعض العضلات نتيجة الشدة التدريبية العالية، لذلك اذا وجدت ان هذه الفترة هي افضل وقت للتمرين في رمضان حافظ على نظام تغذية سليم لك.
افضل وقت للتمرين في رمضان

بعد الافطار:

يمكنك ايضا الذهاب للجيم والتمرين بعد الافطار بمدة لا تقل عن ساعتين مع الحفاظ على عدم امتلاء معدتك بالطعام لتجنب الام المعدة اثناء التمرين، وعلى الرغم من ان هذا النظام يعتبر اقل شيوعا بين لاعبي كمال الاجسام الا انه هناك بعض اللاعبين يفضلون هذه الفترة للتمرين في رمضان عن فترة ما قبل السحور، وذلك لما تقدمه ايضا تلك الفترة من مميزات حيث:

  • الاداء الصحيح للتمرين في تلك الفترة والحفاظ على المعدة في حالة عدم امتلاء قد يضاعف القدرة على مواصلة التمرين واحساسك باليقظة.
  • التدريب في هذا الوقت مشابه للتدريب في الايام العادية مما لن يستدعي الجسم لتغيير النظام اليومي الخاص به اللذي يتطلب مجهودا كبيرا من الجسم.

ولكن ايضا لهذا النظام سلبيات متمثلة في التالي:

  • الاداء الغير صحيح في التغذية اثناء فترة الافطار قد يؤدي الى تدمير فوائد الحصة التدريبية، حيث ان الجسم يحتاج مجهودا كبيرا لهضم الاكل، لذلك الاكثار من تناول الطعام قد يؤدي الى زيادة مدة هضم الطعام وبالتالي الاحساس بالاجهاد اثناء التمرين، بالاضافة الى امكانية الحساس بالغثيان في حال عدم استجابتك لاوامر الجسم بتوقف التمرين.
  • كما قد يؤدي ايضا الاكثار من تناول الطعام والذهاب للجيم مباشرة رفع اوزان اقل بكثير من الوزن الذي تعتاد عليه العضلة وهذا ما سيؤدي الى عدم استفادة العضلة من التمرين.

ثانيا: افضل وقت للتمرين في رمضان الكارديو

يعد هذا السؤال ايضا ضمن الاسئلة التي ليس لها اجابة محددة فلكل شخص منا وقت ما يفضله لاداء تمرين الكارديو، ولكن سنتحدث اليوم من الناحية العلمية عن افضل وقت للتمرين في رمضان بالنسبة لتمرين الكارديو، وسنقسم الاوقات الممكنة لاداء تمرين الكارديو الى ثلاثة مواعيد مرتبة من الاسواء الى الافضل:

بعد الافطار ملحق بتمرين الحديد

يفضل بعض الاشخاص هذا النظام في التمرين في خلال الشهر الكريم وهو الذهاب الى الجيم بعد الافطار بمدة لا تقل عن ساعتين وبعد اداء تمرين الحديد القيام باداء تمرين الكارديو، ولهذا النظام مميزات تتلخص في التالي:

  • اداء تمرين الكارديو بعد تمرين الحديد يزيد من معدل الحرق لديك مما يسرع النتائج الخاصة بحرق السعرات الحرارية لتمرين الكارديو.
  • ستتمكن من اداء التمرين بالوضع الطبيعي للجسم دون الاحساس بتغيير في نظام الحياة اليومية.

ولكن لهذا النظام ايضا عيوب قد تغير فكرتك عن هذا النظام في التمرين تتمثل في التالي:

  • الاحساس بالخمول الذي سيخيم عليك خاصة بعد الانتهاء من تمرين الحديد.
  • عدم اتباع نظام محدد في الاكل قد يشعرك اثناء التمرين بالغثيان.

قد يهمك ايضا : افضل تمارين فتنس بالصور لجسم رياضي في 30 يوم!! | تحديث 2024

افضل وقت للتمرين في رمضان الكارديو

بعد السحور

لهذا النظام العديد من المفضلين له، حيث يعد الاكثر اقناعا وواقعية، حيث ستتمرن تمرين الكارديو ولن تشعر بالجوع بعد الانتهاء من التمرين، سنرى الان ما اذا كان هذا النظام فعلا مثلما هو متوقع لدى الجميع انه الافضل ام لا من خلال طرح مميزاته وعيوبة على النحو التالي:

  • الاحساس باليقظة اثناء اداء التمرين خاصة بسبب قرب ميعاد اخر وجبة قمت بتناولها.
  • الاحساس بعدم العطش اثناء التمرين وبعد الانتهاء منه.

اما بالنسبة للعيوب فهي تتمثل في:

  • قلة فاعلية التمرين على العضلات بسبب تأخر ميعاد التمرين هذا الذي يعتبر تغييرا لنمط الجسم اليومي.
  • اداء تمرين الكارديو يحتاج الى ان يتم على معدة فارغة او بعد تمرين الحديد للحصول على فاعلية كبيرة.

قد يهمك ايضا : أفضل 8 تمارين بوزن الجسم (يمكن ادائها في اي مكان) !!

قبل الافطار

يعد هذا النظام هو الافضل من الناحية العلمية حيث انك من خلال هذا النظام سوف تقوم باقتسام التمرين الى حصتين في اليوم الواحد، الحصة الاولى قبل الافطار وهي تخص الكارديو والحصة الاخرى بعد الافطار او قبل السحور وهي فترة تمرين الحديد، ويعد هذا النظام واحد من اكثر الانظمة شعبية حول العالم العربي كله وذلك لما يحمله من مميزات مثل:

  • الاحساس الدائم باليقظة سواء اثناء تمرين الكارديو او الحديد.
  • الاستشفاء العضلي الممتاز بسبب قرب ميعاد الوجبة الداخلة للجسم من الحصة التدريبية.
  • ازدياد معدل الحرق بالنسبة لتمرين الكارديو بسبب اداء التمرين على معدة فارغة.

قد يهمك ايضا : تمارين كارديو للجسم كامل : أفضل 6 تمارين لشد ترهلات الجسم

ثالثا: افضل نظام تدريبي في رمضان

افضل نظام تدريبي في رمضان افضل وقت للتمرين في رمضان

هناك العديد من الانظمة التي يمكنك اتباعها في رمضان حيث ان ليس فقط افضل وقت للتمرين في رمضان هو العامل الاساسي للحفاظ على الكتلة العضلية بل ايضا النظام التدريبي من ضمن الاشياء المهمة التي يجب عليك الاهتمام بها للحفاظ على شكل جسمك، وتنقسم الانظمة التدريبية التي يمكنك اتباعاها في خلال الشهر الكريم كالاتي:

اهم الاسئلة الشائعة حول افضل وقت للتمرين في رمضان

1- كيف يجب علي الحفاظ على شكل جسمي في شهر رمضان من ناحية التغذية؟

يمكنك الحفاظ على شكل جسمك في خلال شهر رمضان من خلال اتباع نظام غذائي محسوب السعرات، وفي حالة عدم قدرتك على اتباع نظام غذائي محسوب قم باتباع الخطوات التالية للحفاظ على شكل جسمك:

  • قم بالبدء بتناول البروتين اولا من على طاولة الطعام حيث ان الاكثار من اكل البروتين لن يؤدي الى زيادة الوزن بسبب طرح البروتين الزائد عن حاجة الجسم خارجه.
  • قم بالانتقال بعدها الى الكربوهيدرات مثل الارز والمكرونه وغيرها، مع الحفاظ على عدم الاكثار فيها لان الاكثار من تناولها سيؤدي الى تخزين الفائض عن حاجة الجسم في صورة جلاكوجين مما يؤدي الى صعوبة حرق الدهون.

2- هل الصيام في رمضان يؤثر على الكتلة العضلية؟

اجابة هذا السؤال تعتمد بشكل اساسي على مدى التزامك في النظام الغذائي والنظام التدريبي، بالطبع الامر ليس بالسهل وخاصة ان الالتزام بنظام غذائي في وسط الشهر الكريم يعد من المستحيلات لذا اتبع على الاقل التعليمات التي اخبرناك بها في اجابة السؤال السابق

إذا اعجبتك المقالة لا تنسى وضعها فى قائمة المفضلة خاصتك حتى يتسنى لك ايجادها وقت الحاجة لها او أثناء بحثك عن افضل وقت للتمرين في رمضان.

المصادر: https://www.trainingpeaks.com/blog/training-during-ramadan/

المصادر: https://legionathletics.com/how-to-workout-during-ramadan/

قد يهمك ايضا :

اذا اعجبك المقال لا تنسي مشاركته مع اصدقائك