دليلك الشامل عن فوائد تمارين الكارديو (تحديث)

تمارين الكارديو هي تمارين رياضية مُسماها الدارج تمرين عضلة القلب، ومصدر كلمة كارديو هو اللفظة اليونانية التي معناها القلب، وهي تمرينات لا تتركز في عضلة واحدة كتمارين الحديد، وتكون بتدريبات مُعينة تقوم بزيادة معدل دقات القلب بشكلٍ ما لِفترة زمنية قصيرة نسبيًا، ممّا يُساعد على تحسين صحة الجسم والقلب والجسم، والأوعية الدموية وكذلك حرق الكثير من السعرات الحرارية، وذلك بهدف أكبر هو زيادة ضخ الدم المحمل بالأوكسجين لجميع عضلات الجسم.

فوائد تمارين الكارديو

ما هي فوائد تمارين الكارديو ؟

إنَّ فوائد تمارين الكارديو لا تُعد ولا تحصى،وتتمثل في أنها تقوي عضلة القلب وتزيد من قدرتها على ضخ الدم وايضا من فوائد الكارديو زيادة القدرة علي التركيز والصحة النفسية العامة وفي تلك الأيام لا يوجد لدينا ما هو أغلى من صحتنا.

وللأسف نغفل عنها في كثير الأحيان، ونغفل عن جودتها وعن ما يدعمها من تمارين وحركات هامة لصحتنا، مثل تمارين الكارديو العظيمة التي سوف تُغير جسدك للأفضل، لذلك سوف نشجعك ونقدم لك فوائد لا حصر لها لتمرينات الكارديو، وتلك أمثلة عن تلك الفوائد لكل أجزاء الجسم:

فوائد تمارين الكارديو للقلب

فوائد تمارين الكارديو للقلب

ذكرنا مُسبقًا أن العضلة الرئيسية التي يُمرنها تمرين الكارديو هي عضلة القلب، ويكون الضغط الواقع على عضلات الجسم غالبيته يقع على القلب وهذا من فوائد تمارين الكارديو، وتساند تلك التمارين الجسم بكامل، ولكن يأتي الأثر الأكبر على القلب قبل كل أجزاء الجسم، والنتيجة المذهلة أن تمارين الكارديو تدعم عضلة القلب وتقويها وتزيد من قدرتها على ضخ الدماء لجميع أنحاء الجسم.

  • من فوائد تمارين الكارديو كذلك أنها تقلل بشكل كبير احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية، بل وتقلل بشكل كبير من أمراض القلب والسكتات الدماغية، مع قدرتها العظيمة على خفض ضغط الدم الحاد، مما يقلل الضغط الواقع على الأوعية الدموية والقلب.
  •  تقوم تمارين الكارديو على تحسين مستوى الدهون والكوليسترول في الدم، مما يبعد الخطر الناتج من  تراكمات الشحوم في الشرايين.

فوائد تمارين الكارديو للصحة النفسية والمخ

فوائد تمارين الكارديو للصحة النفسية والمخ

تمارين الكارديو شديدة الأهمية للمخ ، فهي تزيد من تدفق الدم لكل أجزاء الجسم والمخ بشكل خاص، وتدفق الدم للمخ يُغذي خلاياه ويحفز من نمو الخلايا الجديدة، ومن فوائد تمارين الكارديو زيادة القدرة على التعلم ويقوي الذاكرة أيضًا، كذلك من فوائد تمارين الكارديو للمخ ضبطه للحالة النفسية والمزاجية أيضًا، ومن فوائد تمارين الكارديو للحالة النفسية والمزاجية ما يلي:

  • إذا كنت تبحث عن السرور فعليك بتمرينات الكارديو، لأن النشاط البدني المرتفع الذي تمارسه بممارسة الكارديو يُحفز الجسم على إفراز الإندروفين، وهو مركب طبيعي يشبه تأثيره تأثيرات الأفيونات، مما يزيد من مستوى السعادة، ويقلل كذلك من القلق والتوتر، ويُحسن من الحالة المزاجية.
  • بالإضافة إلى ذلك تساعد تمارين الكارديو على تحسين جودة النوم وتعزيز الثقة بالنفس، وكذلك تقلل من نوبات الاكتئاب.

فوائد تمارين الكارديو في دعم صحة العظام والعضلات

أما عن فوائد تمارين الكارديو العائدة على صحة العظام والعضلات والتي لها تأثيرات كثيرة وهامة، فهي تقوي العضلات وتزيد من قابليتها لتحمل الضغوط والأوزان.

  •  هذا بالطبع يُحسن من القدرة على أداء تمرينات الحديد، ويضاعف اللياقة البدنية، كذلك تمارين الكارديو تقلل من خطر الإصابات.
  • بالإضافة لفوائد الكارديو بالنسبة للعضلات فلها فوائد رائعة بالنسبة للعظام، فتمارين الكارديو تزيد من كثافة العظام وتقلل هشاشتها خصوصًا مع التقدم في العمر.

اقرا ايضا : جدول تمارين البطن السحري

فوائد الكارديو لحرق الدهون

فوائد الكارديو لحرق الدهون

فوائد تمارين الكارديو للتخسيس لا يمكن التغافل عنها، لأن تمارين الكارديو هي الحارق الأول للسعرات الحرارية، وتقوم بشكل فعال على حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، بل وتقوم بتحفيز عمليات التمثيل الغذائي وامداد الجسم بالطاقة.

  • وكذلك تساهم في بناء العضلات بشكل سليم وصحي عن طريق إيصال الغذاء والأوكسجين لها.
  • هذا مما يُحسن من المظهر الخارجي للجسم ويزيد من الثقة بالنفس، بل ويزيد من قوة الجسم بشكل عام.

اقرا ايضا : تمارين الكارديو بالصور

فوائد الكارديو للنساء

نحتاج للكثير من الكلمات لوصف فوائد الكارديو للنساء، فعلى سبيل المثال لا الحصر الكارديو يقلل دهون الجسم العنيدة لدى النساء، وتلك الدهون تضر بالصحة وقد تتسبب في مشكلات صحية كثيرة كالخشونة وأمراض السكر والقلب والضغط، أو حتى صعوبات الإنجاب.

  • هذا جنبًا إلى جنب مع الجسد الرياضي الممشوق الذي تحلم به كل النساء، وهذا لن يتحقق إلا بتنظيم الغذاء والتمرينات القوية مثل تمارين الكارديو.
  • كثيرًا ما يتزامن الاكتئاب مع النساء، خصوصًا في فترات انقطاع الطمث أو ما بعد الولادة، أو أثناء الحمل، أو أثناء الدورة الشهرية، وتمارين الكارديو الخفيفة قد تساعد في تقليل تلك النوبات من الاكتئاب

اقرا ايضا : تمارين Core لتقوية عضلات الجذع ونحت الجسم

فوائد الكارديو للتضخيم

رغم أن تمرينات الكارديو القوية قد تتسبب في حرق الكثير من السعرات الحرارية وإنقاص الوزن، ولكن الكارديو المعتدل سواءً كان في الشدة أو في مدة التمرين قد يساعد في فترة التضخيم، أي أن تمارين الكارديو تصلح بالمزامنة مع تمارين القوة في تضخيم الجسم وزيادة الكتلة العددية وذلك لأن:

  • تمارين الكارديو تصلح للتضخيم لأن القلب بتلك التمارين يكون أقوي، فيضخ الدماء والغذاء والاوكسجين لكامل أجزاء الجسم ومنها العضلات، مما يُساعد على تطورها وبناءها بشكل سليم.
  • تمارين الكارديو للتضخيم يجب أن تكون بعد تمارين القوة والمقاومة، وهذا سوف يُحسن الحالة النفسية والمزاج، وسوف يفتح الشهية لتناول الأغذية الغنية بالبروتين.
  • تمارين الكارديو تحرق الكثير من الدهون مما يساعد في فترات التضخيم ويبرز العضلات بصورة أكثر.
  • الأهم من كل تلك الأسباب أن تمارين الكارديو تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون التستوستيرون، وكذلك هرمون النمو مما يؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية والقدرة الكبيرة على التضخيم.

اقرا ايضا : الفرق بين التنشيف والتضخيم

فوائد الكارديو في الصباح

في الصباح يكون تأثير تمارين الكارديو أقوى، تزداد فوائد الكارديو في الصباح، حينما تكون المعدة خاوية والجسم به القليل من الجلوكوز، فالتمارين وقتها سوف يتضاعف تأثيرها، ويصبح الجسد أكثر صحة، وذلك يحدث بسبب:

  • يحرق الجسم الجلوكوز والدهون الموجودين في الكبد والخلايا بسبب عدم وجود جلوكوز كافي في الدم، تلك السكريات والدهون تشكل خطرًا على الجسم، أي أن الكارديو يزيد جداً من حرق الدهون أثناء الصيام، أو التمرينات الصباحية بغير إفطار.
  • لاحظ أن الاعتدال هو الجانب الأصوب، لأن أداء تمارين كارديو في الصباح بشكل قوي ولفترة طويلة قد يؤدي لحرق جزء من عضلاتك.

لا تظن أن المقال سيأتي خاويًا من الجزء العملي، هل تريد أفضل تمارين الكارديو في الوجود؟؟

تابع هذه المقالة الرائعة: تمارين كارديو للجسم كامل

أسئلة شائعة عن فوائد تمارين الكارديو

هل تمرين الكارديو يكون بعد أم قبل تمرين الحديد؟

الإجابة عن هذا السؤال تحتاج لمعرفة حالتك الصحية وأهدافك الذاتية، بل ومستواك في لعبة كمال الاجسام، ودرجة لياقتك البدنية، وتلك الأسباب هي ما توضح متى تلعب تمرينات الكارديو، لذلك تختلف فوائد تمارين الكارديو بعد تمارين الحديد أو قبله تبعاً لتلك المتغيرات:

  • إذا كنت تتمرن بهدف الضخامة العضلية فعليك لعب تمارين الكارديو بعد تمارين كمال الأجسام سواء بالأوزان الحرة أو بالأجهزة، لأن تمارين الكارديو قبل تمارين كمال الأجسام تستنفذ الجليكوجين في العضلات مما يصعب من عملية زيادة الكتلة العضلية.
  • وحتى وإن كنت تتمرن بهدف حرق الدهون فيمكنك أيضاً جعل تمارين الكارديو بعد تمارين الحديد، لأنهم سوف يعملون معًا على حرق دهون جسمك بشكل أسرع، وذلك من أهم فوائد تمارين الكارديو.
  • إذا كانت فوائد الكارديو بعد تمارين الحديد أكثر من فوائد الكارديو قبل التمرين، فإننا قد نحتاج الكارديو قبل التمرين في حالة معينة، وهي للمبتدئين الذين يخافون من الإصابات، لأن من فوائد الكارديو قبل التمرين تقليل احتمالات الإصابات للمبتدئين، ولكن المهم أن يكون كارديو خفيف نسبيًا.

ما هي الفترة الكافية لعمل تمرينات الكارديو كل أسبوع؟

هذا سؤال يطرحه الكثيرون ممن يريدون لعب الكارديو ولكن يخافون أن تؤدى ممارسة تمرينات الكارديو لإنقاص العضلات في أجسامهم، لذا سوف نعطيكم الفترة الكافية أسبوعيا لممارسة تمرينات الكارديو بشكل آمن، بحسب وزارة الصحة الأمريكية، وذلك في النقاط التالية:

  • قبل الحديث عن مدة تمرين الكارديو الآمنة يجب التفريق بين أشهر نوعين من الكارديو، وهو الكارديو المعتدل والكارديو الحاد أو المكثف، فبحسب وزارة الصحة الأمريكية يمكنك ممارسة تمرينات الكارديو المعتدلة مثل  المشي السريع وركوب الدراجات الهوائية والسباحة لمدة نصف ساعة يوميًا وذلك حتى 5 أيام أسبوعيًا.
  • أما إذا كانت نوع تمرينات الكارديو هي التمرينات المكثفة مثل  الجري والسباحة السريعة والأعمال الشاقة فيكفي 75 دقيقة كل أسبوع، ويمكنك توزيعهم على أيام الأسبوع كما تحب.
  • إذا كان هدفك الأول هو حرق الكثير من الدهون والسعرات الحرارية، فيمكنك التمرن لفترة تصل إلى 300 دقيقة اسبوعيًا من التمرينات المعتدلة، أو 150 دقيقة أسبوعيًا من تمرينات الكارديو المكثفة.
  • في أسوأ ظروف العمل وعدم التفرغ يمكنك التمرين عن طريق المشي السريع على الأقل لنصف ساعة يوميًا، ولا تجعل الأعمال المكتبية والجلوس على المقاعد لفترات طويلة قد تؤذيك بأن تقلل معدل الأيض وتجعل الدهون تتراكم في جسدك.

قد يهمك ايضا : افضل تمارين الكارديو بالصور مع اهم النصائح للتمرين (تحديث)

ما هو أفضل تمرين كارديو

هذا السؤال ليست اجابته تمرينًا مُعينًا، فما سوف نقول عنه قد لا يتوافق معه بعض الناس، ولكن بصفة عامة ومن وجهة نظرنا فإن تمرين القفر بالحبل (نط الحبل) هو تمرين الكارديو الأفضل، وقبل أن تختلف أو تتفق معنا راجع أسباب اختيارنا لتلك الرياضة كأحسن تمرين كارديو في تلك النقاط:

  • رياضة نط الحبل لا تحتاح إلى معدات تدريب أو مكان مخصص، فكل ما تحتاجه هو عزيمتك ومجرد حبل، كذلك تلك الرياضة معروفة بقدرتها الفائقة على حرق الدهون.
  • تلك الرياضة عظيمة الفوائد تستطيع في فترة قصيرة تحقيق التوازن والانسيابية ومهارات الحركة في قدميك، مع تقوية عضلات الأرجل والسمانة والجلوتس، كذلك تتطور سرعة الجري بشكل سريع نسبيًا.
  • تمرين نط الحبل يقوي عظامك ويزيد كثافتها ويجعلها أقوى وأقل عرضة للكسر، بسبب وجود العظام تحت ضغط هائل كما هو الحال مع العضلات تتمدد وتقوي إذا وقع عليها ضغط، ويحدث الكثير من الضغط على العظام أثناء تمرين نط الحبل.
  • تزيد رياضة نط الحبل من قدرة الجسم على التحمل، وكذلك من قدرة العضلات وخصوصًا عضلة القلب على التحمل، ويكفي أن تمرين نط الحبل يشغل كل عضلات الجسم، مما يزيد التوازن بين العضلات ويُحسن من الشكل الخارجي بقوة.

اذا اعجبتك المقالة لا تنسي اضافتها الي قائمة المفضلة خاصتك حتي تصل اليها بسرعة اكبر اذا اردت الحصول علي فوائد تمارين الكارديو.

اقرا ايضا :

أهم المصادر:

https://health.clevelandclinic.org/the-many-benefits-of-a-cardio-workout

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/fitness/expert-answers/exercise/faq-20057916

اذا اعجبك المقال لا تنسي مشاركته مع اصدقائك